منتدى الانبا كاراس للمواهب الكتابية
سلام المسيح اسرة المنتدى ترحب بكم وتدعوكم للتسجيل وللعلم تم انشاء منتديات الانبا كاراس المسيحية على هذا الرابط www.eg-copts.com/vb
نتمنى زيارتكم للمنتدى


منتديات افا كاراس السائح , منتديات مسيحية . منتديات الانبا كاراس المسيحية
 
الرئيسيةالتسجيلدخولمن نحن
منتدى الانبا كاراس للمواهب الكتابية يرحب بيكم ويتمنى لكم وقتا روحيا معنا فى اسرتنا  اسرة الانبا كاراس للمواهب الكتابية والمنتدى يرحب بالجميع بالترشح فى قائمة المشرفين وذلك لفترة محدودة نظرا لحاجة المنتدى لمشرفين لتمنية خدمتنا ,,, المنتدى يقدم خدمة مجانية ليس لة اى اهداف ربحية
المنتدى ينتظر مشاركتكم الفعالة وخدمتكم القوية ودعوة اخرين وننتظر اقتراحاتكم وايضا تعلقاتكم البنائة وافكاركم الصالحة للخدمة وفى حالة اى شكوى او موضوع هام يمكنكم التحدث لأدارة المنتدى ولمراسلة ادمن المنتدىاضغط هنا , ولمراسلة مديرة المنتدى  اضغط هنا

تم افتتاح منتديات الانبا كاراس المسيحية منتديات مسيحية روحية لاهوتية اخبارية وكل ما يخص المسيحى على هذا الرابط www.eg-copts.com/vb    وللمجلة www.eg-copts.com


شاطر | 
 

 لاهوت السيد المسيح الفصل الاول ج8

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shery
المدير العام

المدير العام
avatar

الجنس : انثى عدد المساهمات : 762
نقاط : 7448
تاريخ التسجيل : 28/05/2011

مُساهمةموضوع: لاهوت السيد المسيح الفصل الاول ج8    الأربعاء يونيو 01, 2011 5:23 pm



8- جلوسه عن يمين الآب

· وهذه الحقيقة سجلها الوحى الإلهى في مواضع كثيرة، نذكر منها:
أ قول السيد المسيح لأعضاء مجمع السنهدريم أثناء محاكمته " من الآن تبصرون ابن الإنسان جالساً عن يمين القوة وآتياً على سحاب السماء" (متى26: 64).
ب قول القديس اسطفانوس أثناء استشهاده " ها أنا أرى السماء مفتوحة، وابن الإنسان قائماً عن يمين الله" (أع7: 56).
ج قول القديس الإنجيلي في قصة الصعود " ثم أن الرب بعدما كلمهم ارتفع إلى السماء، وجلس عن يمين الله" (مر16: 16).




St-Takla.org Image: Christ Jesus the King
صورة في موقع الأنبا تكلا: الملك يسوع المسيح
د قول القديس بولس الرسول عن السيد المسيح " بعدما صنع بنفسه تطهيراً لخطايانا، جلس عن يمين العظمة في الأعالي" (عب1: 2، 3).
ه وفي شرحه كيف أن المسيح أعظم من الملائكة، قال " لمن من الملائكة قال قط: اجلس عن يمين، حتى أضع أعداءك موطئاً لقدميك" (عب1: 13). وقد أخذ هذا عن مزمور (110: 1). الذى ورد فيه الرب لربى اجلس عن يمينى... ".
فماذا يفهم من جلوس المسيح عن يمين الآب؟
· الآب ليس له يمين ولا شمال، لأنه غير محدود. كما أنه مالئ الكل. لا يوجد فراغ عن يمينه لكى يجلس فيه أحد. فما معنى الجلوس عن يمينه؟
· إن كلمة اليمين ترمز إلى القوة وإلى البر وإلى العظمة.
كما قيل " يمين الرب صنعت قوة. يمين الرب رفعتني. يمين الرب صنعت قوة فلن أموت بعد بل أحيا" (مز117). ويعنى أن قوة الله صنعت هذا وهنا يمين الآب وبر الآب وعظمته. ولذلك قيل أيضاً عن الابن إنه جلس عن يمين القوة حيناً، وعن يمين العظمة حيناً آخر.
· وكلمة جلس هنا تعنى استقر...
ومعنى هذا أن الابن الذى في إخلائه لذاته كان يبدو أمامكم في ضعف، تلطمونه وتجلدونه، وتصلبونه، هذا بالصعود قد دخل في قوته. ولم تعودوا ترونه ضعيفاً فيما بعد... حتى أنه في مجيئه الثانى سيأتى على السحاب، في مجده، محاطاً بالملائكة والقديسين (متى25: 31). لأنه في المجئ الثانى سيأتى " بقوة ومجد كثير" (متى24: 30). كذلك فإن الابن الذى وقف أمامكم كخاطئ ومذنب، ووقف أمام الآب حاملاً كل خطايا العالم... هذا سيجلس عن يمين أبيه، أى في بره، لا يجرؤ أحد أن يتهمه فيما بعد.
إن عبارة الجلوس عن يمين الآب، تعنى أن مرحلة إخلاء الذات قد انتهت ودخل الابن في مجده.
ولهذا قيل في جيئة الثاني إنه يأتى " بمجده ومجد الآب" (لو9: 26) وقيل "إن ابن الأنسان سوف يأتى في مجد أبيه مع ملائكته" (متى16: 27) هذا المجد هو الجلوس عن يمين الآب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لاهوت السيد المسيح الفصل الاول ج8
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الانبا كاراس للمواهب الكتابية :: الدراســــــات اللاهوتـــــــــية :: اللاهوت المقارن-
انتقل الى: