منتدى الانبا كاراس للمواهب الكتابية
سلام المسيح اسرة المنتدى ترحب بكم وتدعوكم للتسجيل وللعلم تم انشاء منتديات الانبا كاراس المسيحية على هذا الرابط www.eg-copts.com/vb
نتمنى زيارتكم للمنتدى


منتديات افا كاراس السائح , منتديات مسيحية . منتديات الانبا كاراس المسيحية
 
الرئيسيةالتسجيلدخولمن نحن
منتدى الانبا كاراس للمواهب الكتابية يرحب بيكم ويتمنى لكم وقتا روحيا معنا فى اسرتنا  اسرة الانبا كاراس للمواهب الكتابية والمنتدى يرحب بالجميع بالترشح فى قائمة المشرفين وذلك لفترة محدودة نظرا لحاجة المنتدى لمشرفين لتمنية خدمتنا ,,, المنتدى يقدم خدمة مجانية ليس لة اى اهداف ربحية
المنتدى ينتظر مشاركتكم الفعالة وخدمتكم القوية ودعوة اخرين وننتظر اقتراحاتكم وايضا تعلقاتكم البنائة وافكاركم الصالحة للخدمة وفى حالة اى شكوى او موضوع هام يمكنكم التحدث لأدارة المنتدى ولمراسلة ادمن المنتدىاضغط هنا , ولمراسلة مديرة المنتدى  اضغط هنا

تم افتتاح منتديات الانبا كاراس المسيحية منتديات مسيحية روحية لاهوتية اخبارية وكل ما يخص المسيحى على هذا الرابط www.eg-copts.com/vb    وللمجلة www.eg-copts.com


شاطر | 
 

 معنى كلمة أرثوذكس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shery
المدير العام

المدير العام
avatar

الجنس : انثى عدد المساهمات : 762
نقاط : 7992
تاريخ التسجيل : 28/05/2011

مُساهمةموضوع: معنى كلمة أرثوذكس    الثلاثاء مايو 31, 2011 6:39 am

كلمة "أرثوذكس" مكونة أصلاً من مقطعين "أرثو = استقامة"، "ذكسا = مجد". أى أن معناها "الطريقة المستقيمة فى تمجيد الله".

ليس فقط من حيث استقامة التعليم، بل أيضاً من حيث استقامة الحياة والسلوك.


من هنا ندرك ضرورة أن يربط التعليم الأرثوذكسى بين العقيدة والسلوك اليومى. ولا تشعر - حينما تستمع إلى متحدث أرثوذكسى - أنه يتجاهل العقيدة ويكتفى بالحديث الروحى، فالعقيدة هى ما انعقدت عليه الحياة. إذا تكلم الواعظ الأرثوذكسى عن الله، أعطانا فكرة عن وحدانية الجوهر وتثليث الأقانيم.


فالكنيسة الأرثوذكسية ترى أنه "لا حياة بدون لاهوت، ولا لاهوت بدون حياة". أى أنها ترفض أن يبقى اللاهوت مجرد أفكار ونظريات سليمة، منفصلة عن الحياة والسلوك. وترفض أن يكون علم اللاهوت نشاطاً فكرياً فقط،

ينسحب على الحياة الداخلية: فتلتهب حباً فى الرب، والخارجية: فتسلك سلوكاً أميناً، والحياة الكنسية: فيتحد الإنسان بالرب يسوع رأس الكنيسة، وبأعضائها السمائيين، وبأخوته المؤمنين.
إذا تحدث الواعظ الأرثوذكسى عن الفداء، لم يكتف بالإشارة إلى دم السيد المسيح، بل أنه يشرح لاهوت الفداء، واشتراك الأقانيم فيه، ومسئولية المؤمن إزاءه. وإذا تحدث عن التجسد، لا يكتفى بالتأمل الروحى فقط، بل يغوص مع القديس أثناسيوس الرسولى، فى أبعاد التجسد الإلهى، ودوره فى خلاصنا وفدائنا، وإمكانية اتحاد الله بنا.


لهذا قال القديس أثناسيوس: "لو لم يكن المسيح إلهاً، فكيف يمكن أن أصير ابناً لله؟".

وقال العلامة أوريجانوس: "اللاهوتى هو الإنسان الذى يعرف كيف يصلى".

وقال الآباء فى القديم: "اللاهوتى هو الشهيد"!!.

لهذا تصدت الكنيسة لكل انحراف لاهوتى أو عقيدى، لا لمجرد التمسك بالتسليم الرسولى القديم، ولكن لأن هذا الإيمان أساسا لحياتنا اليومية، وخلاصنا الأبدى. وهكذا نفهم لماذا وقفت أمام آريوس، الذى انتقص من ألوهية الرب يسوع، لأنه بذلك جعل الفادى محدوداً، والفداء ناقصاً، مما يجعلنا نخسر بركات الفداء الإلهى غير المحدود، ونهلك! كما تصدت بعد ذلك لمقدونيوس، الذى انتقص من ألوهية الروح القدس، الذى ينقل إلينا بركات الفداء. ثم تصدت لنسطور الذى فصل بين اللاهوت والناسوت خشية أن تحرمنا هرطقته من سكنى الله فينا... وهكذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى كلمة أرثوذكس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الانبا كاراس للمواهب الكتابية :: المنتــــدى الـــكــــنســــى :: العقيدة الارثوذكسية-
انتقل الى: