منتدى الانبا كاراس للمواهب الكتابية
سلام المسيح اسرة المنتدى ترحب بكم وتدعوكم للتسجيل وللعلم تم انشاء منتديات الانبا كاراس المسيحية على هذا الرابط www.eg-copts.com/vb
نتمنى زيارتكم للمنتدى


منتديات افا كاراس السائح , منتديات مسيحية . منتديات الانبا كاراس المسيحية
 
الرئيسيةالتسجيلدخولمن نحن
منتدى الانبا كاراس للمواهب الكتابية يرحب بيكم ويتمنى لكم وقتا روحيا معنا فى اسرتنا  اسرة الانبا كاراس للمواهب الكتابية والمنتدى يرحب بالجميع بالترشح فى قائمة المشرفين وذلك لفترة محدودة نظرا لحاجة المنتدى لمشرفين لتمنية خدمتنا ,,, المنتدى يقدم خدمة مجانية ليس لة اى اهداف ربحية
المنتدى ينتظر مشاركتكم الفعالة وخدمتكم القوية ودعوة اخرين وننتظر اقتراحاتكم وايضا تعلقاتكم البنائة وافكاركم الصالحة للخدمة وفى حالة اى شكوى او موضوع هام يمكنكم التحدث لأدارة المنتدى ولمراسلة ادمن المنتدىاضغط هنا , ولمراسلة مديرة المنتدى  اضغط هنا

تم افتتاح منتديات الانبا كاراس المسيحية منتديات مسيحية روحية لاهوتية اخبارية وكل ما يخص المسيحى على هذا الرابط www.eg-copts.com/vb    وللمجلة www.eg-copts.com


شاطر | 
 

  حروب الافكار لقداسة البابا شنودة الثالت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shery
المدير العام

المدير العام
avatar

الجنس : انثى عدد المساهمات : 762
نقاط : 7918
تاريخ التسجيل : 28/05/2011

مُساهمةموضوع: حروب الافكار لقداسة البابا شنودة الثالت    الإثنين يونيو 06, 2011 3:54 pm

حروب الافكار :
========
...حروب الأفكار قد تكون في اليقظة وقد تكون اثناء النوم والأفكار التي تأتي أثناء النوم ربما تكون مترسبة من أفكار وأخبار بالنهار, أو رسبت في العقل الباطن نتيجة لشهوات وأفكار أو ما جلبته الأذن من أخبار وحكايات, وما قرأه الشخص وترسب في ذهنه.

كل هذه تأتي في أحلام, أو في سرحان, أو ما يسمونه أحلام اليقظة ويستمر الشخص فيها طالما كان القلب قابلا لها, أما ان كان رافضا لها فإنها تتوقف ويصحو الشخص لنفسه, وإرادة الانسان يمكنها ان تضبط الفكر, فهي التي تسمح بدخوله, أما إن دخل الفكر خلسة فهي التي تسمح باستمراره أو بإيقافه, ومن هنا تأتي المسئولية: هل هذه الأفكار إرادية أو غير إرادية أم شبه إرادية أي من النوع الذي هو غير إرادي الآن ولكنه نابع من ارادة سابقة تسببت فيه.

فقد يغرس الشيطان فكرا في عقل الانسان يدخل عليه ارادته ولكن حتي هذا الفكر الذي لا مسئولية عليه في دخوله توجد مسئولية عليه في قبوله إن أراد يمكنه ان يطرد الفكر ولايتعامل معه ولايرحب به.

وقد يأتيه الفكر الخاطئ في حلم فإن كان قلبه نقيا تماما سوف لايقبل هذا الفكر في الحلم ايضا.

إذن قاوم الفكر الخاطئ في النهار اثناء يقظتك لكي تتعود المقاومة حتي بالليل أثناء نومك وتنغرس هذه المقاومة في اعماق شعورك ويتعودها عقلك الباطن ولهذا نقول ان زمام افكارك في يدك سواء منها الافكار التي تصنعها بنفسك أو التي ترد اليك من الخارج من الشيطان أو من الناس وما اصدق ذلك المثل القائل ان كنت لاتستطيع ان تمنع الطير من ان يحوم حول رأسك فإنك تستطيع ان تمنعه من ان يعشش في شعرك.

وبإرادتك وبعمل النعمة فيك يمكنك السيطرة علي الافكار فلا تجعلها تأخذ سلطانا عليك لذلك لاتستسلم للأفكار الخاطئة كن حكيما تعرف كيف يبدأ الفكر وكيف يتطور وما خط سيره داخل ذهنك؟ وما نوع الأفكار التي تبدأ بريئة وهادئة وتنتهي بنهاية خاطئة؟

وإن اشتدت عليك الأفكار بطريقة ضاغطة ومستمرة فلاتيأس ولا تقل لا فائدة من المقاومة, وتستسلم للفكر!! إن اليأس يجعل الإنسان يتراخي مع الفكر, ويفتح له أبوابه الداخلية, ويضعف أمامه ويسقط.

>> ونضع أمامك هذه المباديء للانتصار علي الأفكار الخاطئة:
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
1 ـ درب نفسك علي ان تتولي قيادة أفكارك, ولاتجعل الأفكار تقودك.

2 ـ املأ فكرك باستمرار بشيء روحي نافع. حتي إذا أتاك الشيطان بفكر رديء, لايجد الذهن متفرغا له. وهذا علاج وقائي.
إذن لاتترك عقلك في فراغ, خوفا من ان يحتله الشيطان ويغرس فيه مايريد. لهذا فإن القراءة الروحية مفيدة جدا. ليس فقط في شغل الذهن ومنع الأفكار الرديئة عنه, وإنما أيضا لها فائدة إيجابية, لأنها تعطي العقل مادة روحية للتأمل, وتعطي القلب مشاعر محبة لله وللخير, تجعله قويا في طرد الأفكار المضادة.

3 ـ كن متيقظا باستمرار, ساهرا علي نقاوة قلبك. فلا يسرقك الفكر الخاطئ دون ان تحس.
واطرد الأفكار الخاطئة من بادئ الأمر قبل ان تضعف وتقوي عليك. لانك ان تركت الافكارالخاطئة باقية فترة في ذهنك, لاتلبث أن تثبت أقدامها وتقوي عليك. وكلما استمرت واستقرت, تضعف انت امامها ولاتستطيع مقاومتها وتسقط.

4 ـ اهتم بالفضيلة الروحية التي يسمونها( استحياء الفكر). اي ان يستحي من الفكر الخاطئ فلا يقبله وسرعان مايرفضه.

5 ـ ومن الناحية المضادة, ابتعد عن العثرات التي تجلب لك أفكارا خاطئة. ابتعد عن كل لقاء خاطئ, وعن كل صداقة أو معاشرة رديئة. ابتعد عن القراءات التي تجلب لك افكارا لاتليق وعما يشبه ذلك من السماعات والمناظر والأحاديث وكل مسببات الفكر البطال.

6 ـ ومادامت الحواس هي أبواب الفكر, فلتكن حواسك نقية لتجلب لك افكارا نقية. اما ان تراخيت مع الحواس, فإنك بذلك إنما تحارب نفسك بنفسك.

7 ـ احترس من الأفكار المتوسطة, التي ليست هي خيرا ولاشرا في ذاتها. لأنها كثيرا ما تكون تمهيدا لأفكار خاطئة. فالذي لايضبط فكره, بل يتركه شاردا هنا وهناك, قد يرسو علي موضوع خاطئ ويستقر فيه. لذلك لاينفعك ان تترك فكرك يسرح في أمور عديمة الفائدة.

8 ـ إن أتعبك الفكر ولم تستطع ان تنتصر عليه, اهرب منه بالحديث مع الناس. لأن حديثك معهم يطرد الفكر الذي في داخلك. إذ لايستطيع عقلك ان ينشغل بموضوع الفكر وبالأحاديث في نفس الوقت.

9 ـ إن الهروب من الأفكار خير من محاربتها لأن الفكر الشرير الذي ينشغل به عقلك حتي لو انتصرت عليه يكون قد لونك بعض الوقت.

10- اعرف ايضا ان الافكار الخاطئة اذا استمرت قد تقود الي شهوات وتكون أخطر لأنها تنتقل حينئذ من الذهن الي القلب ومن الفكر الي العاطفة.

وان وصل بك الفكر الي الشهوة فلا تكملها بل حاول ان تتخلص منها وتذكر ما قاله احد الحكماء:افرحوا لا لشهوة نلتموها, بل لشهوة أذللتموها ذلك لأن أكثر شيء يفرح الناس هو أن ينتصر علي نفسه سواء في افكاره أو في شهواته حقا ان فرح الانتصار علي النفس هو اعمق من اللذة بالأفكار أو بالشهوات.

وفي كل ذلك اطلب معونة الله لكي تسندك فإن القوة التي تأتيك من معونة الله هي اقوي بكثير من القوة التي تحاربك بها الخطية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حروب الافكار لقداسة البابا شنودة الثالت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الانبا كاراس للمواهب الكتابية :: المنتدى الروحــــــــــــــى :: المرشد الروحى-
انتقل الى: